Pages

الأحد، 22 يناير 2012

دراسة: المزيد من الوقت على "فيس بوك" يتسبب بالاحباط و"حسد العيشة"

http://cdn-wac.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.454839.1327235574!/image/2048709597.jpg 

وجهت دراسة جديدة أصابع الإتهام إلى موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) كأحد أسباب شعورالناس بالحزن والإحباط، و"حسد العيشة".
وبحسب الدراسة التي أجراها باحثان من جامعة (يوتا فالي) الأميركية، ونشرتها دورية متخصصة بعلم النفس الافتراضي والسلوكيات والتواصل الاجتماعي، فإن (فيس بوك) يدفعنا إلى الحزن نتيجة لطبيعة الصور التي ينشرها آخرون على صفحاتهم.

وتضيف الدراسة التي نشر مقتطفات عنها موقع (أي بي سي الإخباري)، "برغم أن معظم الصور على "فيس بوك" تهدف إلى نشر الابتسامة والمرح، فإن نشرها على موقع التواصل الاجتماعي من قبل بعض الأشخاص يدفع بأخرين إلى الشعور بأن  أصدقائهم أكثر سعادة منهم.

وقال الأخصائيان الاجتماعيان "هوي تشو غريس" و"نيكولاس أيدج"، إنهما سألا 425 طالباً، فيما إذا كان جوابهم بالرفض أو الإيجاب لعبارة "الكثير من أصدقائي يعيشون حياة أكثر سعادة مني"، إأن "الحياة منصفة"، كما وجه الباحثان أسئلة آخرى للعينة بشأن صفحاتهم على (فيس بوك) تضمنت، عدد أصدقائهم، وكم منهم على علاقة وثيقة بهم.

وبعد تصنيف الإجابات، وفقاً للعرق والجنس والمعتقدات الدينية، وفيما إذا كان المشاركون في العينة مرتبطين عاطفياً أم لا، وجد الباحثان، إن قضاء وقت أطول على (فيس بوك)، يعني زيادة في اعتقاد الأشخاص أن الآخرين يعيشون حياة أفضل منهم.
وقال الباحثان، إن مستخدمي (فيس بوك) بشكل أكبر يعتقدون أن نظرائهم أكثر سعادة منهم، وأن الحياة أقل إنصافاً لهم."

وأضاف الباحثان أن "إضافة المزيد من الأشخاص  الغرباء إلى قائمة الأصدقاء يعزز من الشعور بالحزن والإحباط،نتيجة لما ينشره هؤلاء من صور".
وأختتم الباحثان بالقول إن الأشخاص الذين يقضون وقتاً أقل في التواصل الاجتماعي الافتراضي على شبكة الانترنت، ويخصصون وقتاً اطول للتواصل الحقيقي مع الأهل والأصدقاء، يكون شعورهم بالحزن والإحباط أقل.

.

0 comments:

أخي الحبيب اعلم أن رأيك يهمنا , فإن كان نقداً فسيجعلنا نصلح من أنفسنا , وإن كان مدحاً فهو وسام على صدورنا , رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه و لمزيد من التوضيحات يمكنك أخي الزائر قراءة سياسة الاستخدام الخاصة بالمدونة , وتذكر قول الله عز وجل (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

إرسال تعليق