Pages

الجمعة، 14 ديسمبر، 2012

ثلاثة اسباب تجعلك تختار شركة لإدارة هوية مؤسستك على مواقع التواصل الإجتماعي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تهافتت المؤسسات بالفترة الأخيرة على مواقع التواصل الإجتماعي بهدف تعريف الناس على منتجاتها وتحقيق الأرباح، اضافة الى عاملي الإتصال والتسويق المهمين، وذلك لإستيعابها أن مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت من أهم وسائل التسويق والإتصال مع الجمهور المستهدف.

ولأن التواجد على هذه المواقع أصبح ضرورياً، قامت العديد من المؤسسات بتعيين موظفين جدد فقط لهذه المهمة، حيث يقومون بوضع الإستراتيجات الخاصة بهذا التواجد اضافة الى تحديث المحتوى والتفاعل مع الجمهور، ولكن مع نمو المؤسسة سيزيد حجم الضغط على هؤلاء الموظفين لذلك فمن الأفضل تعيين شركة تقوم بهذه المهمة بدلاً من الموظفين.

وهنا أضع بين أيديكم أربعة أسباب تجعل من الضروري تعيين شركة متخصصة في التواصل الإجتماعي لتمثل مؤسستك:

1- الخبرة: لاحظت في الفترة الأخيرة الكثير من الناس يطلقون على أنفسهم أو أصدقائهم لقب “خبراء التواصل الإجتماعي” وذلك لتواجدهم المستمر على هذه المواقع وتحديث المحتوى في كل دقيقة ان لم تكن كل ثانيه! ولكن في رأيي هذا ليس خبرة، بل هو تعامل مع هذه الوسائل.

وإن تحدثنا عن الأمر في اطار مؤسسي لوجدنا أن مواقع التواصل الإجتماعي لها أثر كبير على سمعة المؤسسة سواء كان ذلك ايجابياً أم سلبياً، ولهذا فمن الضروري وجود فريق ذو خبرة عالية في هذا المجال، وهناك عدة خيارات لذلك، إما تعيين فريق عمل متخصص مثلما ذكرت في المقدمة ولكن ذلك له آثار سلبية منها التكلفة والوقت والضغط، أو تعيين شركة متخصصة تقوم بهذا العمل بالنيابة عن مؤسستك، وهذا في رأيي أفضل وذلك لأن الشركات المتخصصة لديها موارد أكبر وقادرة بشكل أكبر على التعامل مع مواقع التواصل الإجتماعي في إطار مؤسسة خاصة وان كانت هذه الشركة تملك قاعدة عريضة من العملاء الراضين عنها.

سمعة مؤسستك مهمة جداً لذلك فإن هذا القرار مهم جداً وقد يجلب لك أرباحاً طائلة، أو يهوي بمؤسستك الى الإفلاس.. ونفس الأمر ينطبق على جانب الإتصال والعلاقات العامة حيث أن تعريف الناس بمؤسستك بشكل إيجابي أفضل بألف مرة من عدم وجود هوية أو وجود نظرة سلبية عنها.

2- الإستراتيجية: تقنية التواصل الإجتماعي والدور الذي تلعبه في الإتصال والتسويق لا زالت تعتبر جديدة على الساحة، ولهذا فإن المؤسسة التي تريد انشاء هوية على هذه المواقع يجب أن تضع استراتيجية متخصصة تضمن من خلالها النتائج الإيجابية، ويجب على هذه الإستراتيجية أن تكون مدعومة بالبحث المستمر حيث أن عالم التواصل الإجتماعي عالم متغير ويجب أن تواكب الإستراتيجية هذا التغيير.

اضافة الى هذا فإن الإستراتيجية التي يجب وضعها لهوية المؤسسة في مواقع التواصل الإجتماعي يجب ان تكون على نفس الخط الخاص بالإستراتيجية العامة للإتصال والتسويق.

ولهذا فمن الضروري تعيين شركة متخصصة في عمل استراتيجيات مواقع التواصل الإجتماعي، اضافة الى خبرة كبيرة في هذا المجال، وهذا لن يمكن عمله ان كان فريق العمل صغيراً أو غير متخصص لذلك من الأفضل الإعتماد على شركة متخصصة وقامت بهذا العمل سابقاً بنجاح.

3- الوقت: عالم التواصل الإجتماعي لا يحكمه الزمن، ولهذا يجب أن يكون هناك تحديث دائم للمحتوى، اضافة الى التفاعل مع الجمهور، ولو فرضنا أن مؤسستك لديها أربعة موظفين معيّنين فقط لإدارة قسم التواصل الإجتماعي لديك فستلاحظ أنهم لن يستطيعوا تغطية كافة أواقات اليوم، وهنا يأتي دور الشركة المتخصصة حيث ستضمن لك التواجد والتفاعل الدائمين، وذلك لمواردها الأكبر، وهذا سيوفر عليك الوقت والمال.

4- إدارة المحتوى: ليس كل من يكتب في الإعلام أو التسويق قادر على أن يكتب في مواقع التواصل الإجتماعي.
هذه مقولة سمعتها عند بداية استخدام الإنترنت حيث قيل لي أن الكتابة في الإنترنت مختلفة عن الكتابة في الصحف.. وهذا الأمر صحيح، وها أنا أسمعها مرة أخرى وفي رأيي أنها صحيحة أيضا.

مواقع التواصل الإجتماعي مختلفة عن بعضها البعض، فمثلاً موقع تويتر يتحلى بالسلاسة وقصر الجمل، أما موقع فيسبوك فهو يعتمد بشكل أكبر على الإصدقاء الذي تتواصل معهم والصور وغيرها من المواد، وهذا يعني ان مواقع التواصل الإجتماعي مختلفة في طريقة الإتصال عن غيرها من الوسائل ولهذا يجب أن يكون هناك شخص متخصص بهذا، ولعل هذا يمكن تغطيته بالموظفين الذي عينتهم في مؤسستك ولكن لعامل الوقت، فأنا أيضا أنصح بتعيين شركة متخصصة بذلك حيث تضمن التواجد والتفاعل المستمرين مثلما ذكرت في النقطة السابقة.

ماكتبته في الأعلى هو وجهة نظر، وقد تنطبق على بعض المؤسسات ولا تنطبق على غيرها، فقد تكون المؤسسة صغيره ولديها فريق قادر على تنفيذ كل النقاط التي في الأعلى دون الحاجة الى شركة، وقد تكون لديك مؤسسة كبرى ولكنها لا تطمح في الخوض كثيراً في مجال التواصل الإجتماعي رغم أهميته.

ولكن ما أود التنويه له هو انه حتى في حالة وجود شركة تقوم بإدارة هويتك على مواقع التواصل الإجتماعي فمن الضروري أيضا وجود أفراد لهم خبرة في هذا المجال من ضمن فريقك وذلك لكي يديروا هذه الشركة ويقوموا بتصحيح بعض الأمور التي قد تخرج خارج المسار، وذلك لأن عنصر الإدارة للشركات مهم جداً ويؤثر بشكل أساسي على أي عمل تقوم بتوكيل شركة للقيام به.

وفقكم الله

1 comments: