Pages

الجمعة، 25 يناير، 2013

العلماء يعثرون علي كوكب جديد صالح للحياة


 

نشرت صحيفة الاندبندنت خبرا اوردت فيه انه قد كشف العلماء عن كوكب يتمتع بالمقومات التي يمكن أن تدعم الحياة , و هو يدور بالقرب من جارته التوأم، الشمس، المرئية للعين المجردة. الكوكب هو واحد من خمسة يعتقد أنها تدور حول تاو قيطس، و هو نجم مطابق تقريبا لأشعة الشمس, و يقع على بعد 12 سنة ضوئية منها.   

يقدر علماء الفلك ان كواكب تاو قيطس أكبر من الأرض من اثنين إلى ستة أضعاف. احدهم ، اكبر خمس مرات من الأرض، و يقع في "منطقة النجم القابلة للسكن". 

و هو معروف أيضا باسم "المنطقة المعتدلة"، و هي المنطقة المدارية التي ليست ساخنة جدا ولا باردة جدا، للسماح للمياه السائلة السطحية، و الحياة المحتملة. 

و من المتوقع ان تظهر تفاصيل الاكتشاف في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.   وقال الدكتور جيمس جنكينز، وهو عضو في الفريق الدولي من جامعة هيرتفوردشاير،: "تاو قيطس هو واحد من أقرب جيراننا الكونيين، كما انه مشرق حتى نتمكن من دراسة أجواء هذه الكواكب في المستقبل القريب جدا. تشير الأنظمة الكوكبية الي تم اكتشافها حول النجوم القريبة بالقرب من شمسنا إلى أن هذه الأنظمة شائعة في مجرتنا درب التبانة."   وقد تم اكتشاف أكثر من 800 كوكب تدور حول نجوم خارج الشمس منذ التسعينيات. 

وقال البروفيسور ستيف فوغت، عضو آخر في الفريق من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز: "يتماشي هذا الاكتشاف مع وجهة نظرنا ان تقريبا كل نجم لديه كواكب، وأنه يجب أن يكون لدي المجرة العديد من الكواكب بحجم الأرض. "   


ترجمة ــ منار طارق الفجر

0 comments:

أخي الحبيب اعلم أن رأيك يهمنا , فإن كان نقداً فسيجعلنا نصلح من أنفسنا , وإن كان مدحاً فهو وسام على صدورنا , رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه و لمزيد من التوضيحات يمكنك أخي الزائر قراءة سياسة الاستخدام الخاصة بالمدونة , وتذكر قول الله عز وجل (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

إرسال تعليق