Pages

الجمعة، 14 ديسمبر، 2012

كيف تضمن نجاح حملتك التسويقية؟




كثرت من حولنا الشركات، ومع تزايدها اليومي تكثر الحملات الاعلانية التي تصاحبها، فتلك الشركة تسوق لمنتج ما، وأخرى تسوق لخدمة للجمهور.. ولكن لماذا بعضها يفشل وينجح البعض الآخر؟ الأمر ليس مصادفة بل هناك عوامل تساعد في نجاح هذه الحملة، وفي هذه التدوينة سأتحدث عن عدة عناصر تساعد في نجاح الحملة التسويقية، سواء كانت لمنتج أو خدمة.

1- دراسة السوق: من المهم جداً فبل التسويق لأي منتج أو خدمة معرفة السوق، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة قبل الخوض في حملتك التسويقية ومن هذه الأسئلة:
  •  من هو جمهورك المستهدف؟: أطفال؟ عائلات؟ شباب؟ ماهي الفئة العمرية؟ ماهي اللغة؟ الخلفية الدينية والثقافية؟ البقعة الجغرافية؟
  • هلا يحتاج الجمهور الى الخدمة أو المنتج الذي ستطرحه في السوق؟ من الضروري معرفة ان كان منتجك سيلقى اقبالاً لدى الجمهور قبل الخوض في التسويق له

2- تحديد الصعوبات والمتطلبات: وهذه خطوة مهمة وتغفل عنها الكثير من الشركات، يجب تحديد الصعوبات التي ستواجهها الحملة والمنتج قبل البدء في عملية التسويق، ونفس الشئ مع متطلبات الجمهور، مع تجديد ان كان يمكن التغلب على تلك الصعوبات أم لا.
فعلى سبيل المثال ينوي بنك أن يطرح خدمة القرض الشخصي للطلاب، وفي هذه الحالة يكون الجمهور المستهدف قد حدد وهم الطلاب، ومن الصعوبات التي يجب التفكير بها، هل يحتاج الطلاب الى القروض الشخصية لتمويل تعليمهم؟ أم أن الدولة التي ينتمون اليها ستقوم بتمويل بعثاتهم الدراسية؟ وكم طالب متوةقع أن يتقدم للحصول على هذا القرض في أول ستة أشهر من الحملة؟ وهل قيمة القرض تغطي تكلفة الدراسة في كافة الجامعات المتوفرة في الدولة؟
عند تحديد الصعوبات ستتمكن ادارة الشركة من معرفة ان كانت هناك حلول منطقية لتجاوز تلك الصعوبات أم من الأفضل طرح منتج آخر والتسويق له، أو التغيير في المنتج الحالي ليتلائم مع السوق وعملية العرض والطلب الخاصين به.

3- سوق المنتج بكامل ملحقاته: والقصد هنا انه من الضروري عدم التركيز على المنتج فقط كمنتج، بل كافة الملحقات والخدمات التي تأتي معه، فعلى سبيل المثال ان كنت تبيع اجهزة الكمبيوتر فسوق لجهاز الكمبيوتر الذي تييعه من حيث الجودة والمواصفات مثلاً، اضافة الى مدة الضمان، وخدمات ما بعد البيع التي تأتي معه وبهذا الشكل تكون قد سوّقت للمنتج بشكل كامل.

4- ضع رسالتك: ماهي الرسالة التي تود ايصالها للجمهور من خلال تسويقك لهذا المنتج او الخدمة؟ من الضروري وضع رسالة واضحة وسهلة الإدراك عند الجمهور، كما يجب ان تكون ذات علاقة بهم، كما يمكن وضع الرسالة على عدة احجام، فهناك الرسالة القصيرة مثلاً التي تستخدمها في الاعلانات وعند بيع المنتجات في السوق، وهناك الرسالة الطويلة التي تستخدمها عند عرض المنتج او الخدمة للمستثمرين.
ومن الضروري جداً تكرار هذه الرسالة عند التسويق للمنتج أو الخدمة، فبكثرة التكرار تترسخ الرسالة في ذهن الجمهور وبالتالي تتكون نوع من الألفة بين الجمهور والمنتج الخاص بك، وهو ما سيساعد في بيعه.

5- ضع البراهين: من أشهر أنواع البراهين التي يستخدمها التجار هي وضع قصص نجاح المنتج مع العملاء، فنرى مثلاً ذلك العميل يتكلم في الصحف او في الاعلانات عن مدى جودة المنتج بعد تجربته، ومدى سعادته باستخدامه، ونفس الأمر ينطبق على أي سلعة.
الهدف من هذا كله هو زرع الثقة في ذهن الجمهور بأن منتجك مختلف عن باقي المنتجات وانهم يحتاجونه، الكثير من التجار للأسف يظن بأن الجمهور سيثق به بشكل تلقائي أو انه عندما يقول للناس بأن منتجه ممتاز سيصدقه الناس بشكل تلقائي، هذا من أكبر الأخطاء التي يمر بها التجار.

6- ركز على ما أنت مميز به: ماهو الشئ المميز في منتجك؟ ان كنت مثلا توفر خدمات صيانة الحاسب الآلي فيجب عليك مثلا التركيز على سرعة الصيانة، فهذا الأمر يعتبر مميزاً مقارنة بغيرك، اضافة الى خبرة الفنيين العاملين لديك، والشهادات المعتمدة التي حصلت شركتك عليها.. وهكذا..
من الضروري تمييز نفسك عن الآخرين حيث أن ذلك سيسهل على الجمهور ادراك رسالتك ومعرفة منتجك، وبالتالي الحصول عليه.

7- طوّر نفسك: التسويق عملية مستمرة، فنجاح منتجك اليوم لا يعني نجاحه غداً خاصة وان كنت في سوق تنافسي، لذلك تأكد من دراستك للسوق بشكل دائم، ومعرفتك بآخر ما توصلت اليه المعايير للمنتج او الخدمة التي توفرها وبهذا الشكل ستضمن تميزك على الدوام.

هذه نقاط سريعة أتمنى أن تكون قد استفدتم منها عند التفكير بالتسويق لمنتجاتكم، وتأكدوا من أن هناك الكثير من الأمثلة الناجحة والفاشلة من حولكم، لذلك قيّموا الحملات التسويقية التي حولكم لتتعلموا منها، لأن ذلك يساعدكم أيضا في فهم السوق بشكل أكبر وأسرع.
كما أنصحكم بوضع أنفسكم مكان الجمهور، والحكم على المنتج الذي ستطرحونه من وجهة نظر المستهلك وبعين ناقدة، حيث أن ذلك سيساعدكم أيضا في التفكير بشكل أدق وتحقيق النتائج المرجوه.
ولا تنسوا التوكل على الله في كل شئ.

وفقكم الله تعالى

0 comments:

أخي الحبيب اعلم أن رأيك يهمنا , فإن كان نقداً فسيجعلنا نصلح من أنفسنا , وإن كان مدحاً فهو وسام على صدورنا , رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه و لمزيد من التوضيحات يمكنك أخي الزائر قراءة سياسة الاستخدام الخاصة بالمدونة , وتذكر قول الله عز وجل (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

إرسال تعليق