Pages

الجمعة، 20 يناير، 2012

د.عبد الرحمن البر يعلن رفضه قانون الأزهر المقترح



http://elmokhalestv.com/news_images/569308857kae1968.jpg 

أبدي الدكتور عبد الرحمن البر، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع المنصورة وعضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، اعتراضه على الشروط الخاصة بهيئة كبار العلماء في قانون الأزهر الذي تم تسريبها منذ أيام في وسائل الإعلام، قائلا "الشروط تعجيزية ولو الأنبياء والإمام الشافعي موجودين لم تنطبق عليهم هذه الشروط ومن ثم لم يدخلوا هذه الهيئة ".

وأشار إلي أن مثل هذه الشروط غريبة وعجيبة وتثير الشك خاصة فيما يخص اختيار عضو هيئة كبار العلماء بناء على بلوغه سن الـ60 من عمره، وأيضا اقتصار عدد هذه الهيئة علي 40 عضوا في الوقت الذي يتواجد فيه آلاف العلماء والدعاة في مصر، مشيرا إلي أن هذين الشرطين كفيلان بإبطال قانون الأزهرالجديد.
وانتقد عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين في مداخلة هاتفية لبرنامج "حدوتة مصرية" علي فضائية المحور مساء اليوم الخميس التسريبات التي نشرتها الصحف عن بعض مواد قانون الأزهر وهيئة كبار العلماء في مصر،  مشيرا إلي أن هذه الشروط غير منطقية خاصة أنه لا يتم عرض هذا القانون علي الرأي العام والمهتمين والمختصين في أمور الأزهر لأن تعديل القانون لا يهم الأزهر في مصر فقط، ولكنه علي رأس أولويات العالم الإسلامي بأسره .
وطالب "البر" أن يكون اختيار عضو هيئة كبار العلماء بناء على بلوغه سن الـ40 من عمره، وليس 60 وزيادة عدد أعضاء الهيئة إلي 100 أو أكثر بالإضافة إلي وضع معايير واضحة ومحددة لاختيار أعضاء هذه الهيئة، مطالبا بعدم التعجل بإقرار تعديل لقانون الأزهر قبل 5 أيام من انعقاد مجلس الشعب المنوط به سنّ القوانين عقب عرضه على جميع المتخصصين للوصول إلى أصوب الآراء، مؤكدًا أن مجلس الشعب هو القادر على إعطاء الأزهر مكانته.
وكان مجلس الوزراء وافق فى اجتماعه منذ أيام  برئاسة الدكتور كمال الجنزوري، على مشروع مرسوم بقانون لاختيار شيخ الأزهر بالاقتراع السري، من خلال علماء الأزهر الذين يرشحون ثلاثة من بينهم ويتم الاقتراع بينهم لاختيار أحدهم، فيما وافق المجلس على إضافة فقرة إلى القانون رقم 98 حول تشكيل هيئة كبار العلماء.

0 comments:

أخي الحبيب اعلم أن رأيك يهمنا , فإن كان نقداً فسيجعلنا نصلح من أنفسنا , وإن كان مدحاً فهو وسام على صدورنا , رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه و لمزيد من التوضيحات يمكنك أخي الزائر قراءة سياسة الاستخدام الخاصة بالمدونة , وتذكر قول الله عز وجل (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

إرسال تعليق