Pages

الاثنين، 26 ديسمبر، 2011

Facebook أداة جديدة للتسويق عبر الأنترنيت




في السنوات الأخيرة شهدت شبكة الأنترنيت ظاهرة جديدة ، تتمثل في الشبكات الإجتماعية مثل موقع FaceBook وموقع MySpace ،Viadéo،OpenBC ، وهي مواقع قامت بجذب اهتمام  الملايين من الأشخاص وأصبحت جزء من حياتهم اليومية .
وبالرغم من ان الشبكات الإجتماعية أو المجتمع الإفتراضي هي ليست بفكرة جديدة في مجال التسويق ، الا أن النجاح الذي حققته هذه الشبكات في مجال التسويق عبر الأنترنيت فتح أفاق واسعة ومفاهيم جديدة في هذا المجال .

ان خصوصية
الشبكات الإجتماعية مثل FaceBook  هو أنه مزيج من عدة أنواع من المجتمعات الإفتراضية ، وهو بمثابة ثورة اجتماعية ، أين يصبح فيها  المجتمع أكثر تعقيدا وتفاعلية . وهو ما ينتج عنه مزيجا ثقافيا وفكريا على نطاق واسع .

وقد أدت هذه التطورات بالعديد من الباحثيين على مستوى الشركات الإنتاجية والمؤسسات الخدماتية  الى تحليل هذه الظاهرة ودراستها لتحقيق مصالح تجارية ،


بعض الأرقام حول استخدام الشبكات الأجتماعية بالولايات المتحدة الأمريكية :

وفقا لإحصائيات موقع   Pew Internet Project  فإن أكثر من 55% من المراهقين الأمريكين مشتركين بمواقع الشبكات الإجتماعية ، ويمتلكون ملفات على هذه الشبكات ، و9 من أصل 10 يترددون عليها باستمرار ، وحسب نفس المصدر فان غاليبية المراهقين هن فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 15 و17 سنة ، من بينهن 70%  صرحن بامتلاكه  لملفات ( profil ) كاملة ،مقابل 57%  من الشباب من نفس السن ، مع 31%  ممن قالوا حسب استطلاع للرأي أنهم جعلوا ملفاتهم (profil ) متاحة للجميع ، و 45%  ممن جعلوه مرئيا لأصدقائهم فقط ، و21%  ممن قاموا بجعله مخفيا بالكامل ، مع غليبية هؤلاء المستخدمين من يقومون بزيارتين على الأقل لهذه الشبكات الإجتماعية وتحديث الصفحة على الأقل مرة واحدة في اليوم ، مع 22%  منهم من يصل الى عدة مرات في اليوم الواحد.

الشبكات الإجتماعية على الأنترنيت : ماهي الإثار النفسية التي تحدثها ؟

للشبكات الإجتماعية تأثير في بالغ الأهمية على الجانب النفسي للأفراد يبينه الطبيب النفسي  Will Reader وفريقه بجامعة  Sheffield Hallam على حد قوله "على الرغم من أن عدد من الاصدقاء والناس في هذه المواقع (الشبكات الإجتماعية ) يمكن أن تكون هائلة ، وعدد من الأصدقاء المقربين هي تقريبا نفسها كما في العالم الحقيقي"  . وفي بداية التسعينيات توصل العلماء الى ان معظم الناس لديهم معارف قد تصل الى 150 شخص ، ولكن فقط 5 أشخاص من هؤلاء الأصدقاء ممن تكون تربطهم علاقة حميمية وثقة متبادلة ، وهذه الأرقام لاتزال نفسها على الرغم من التطور الهائل الذي طرا على وسائل الإتصال.

واستنادا لما قاله لما توصل له الباحث Horrigan وزملائه فإن الإتصالات الإلكترونية يمكن أن تساهم في بناء شبكات اجتماعية قوية، حتو ولو كان يفصل بين هذه المجتمعات ألاف الأميال . وأن هذا النوع من الشبكات الإجتماعية الحديثة هي ليست مثل الشبكات الإجتماعية التقليدية ( القرية ، الحي ، المجتمع  ).


دراسات بعض الباحثيين تؤكد أن مشاكل  الحياة ليومية للأفراد تؤدي الى الإقبال على الأنترنيت كوسيلة للترفيه ، وتعويض النقائص الإجتماعية ، كانفصال الزوجين ، ومشاكل العمل ، والتنازع في العلاقات الإجتماعية وتوتر العلاقات العاطفة ، كل هذا يؤدي بالأفراد الى الهروب الى
شبكة الأنترنيت بما في ذالك الشبكات الإجتماعية ، لما تحتويه على الأدوات والأساليب الهائلة للإتصال والترفيه عن النفس والإسترخاء أملين بذالك الى تقليل ولو مؤقتا للتوتر والقلق .

الوجهة التجارية والإقتصادية للفيس بوك :

ان الوجه التجاري لموقع الشبكة الإجتماعية FaceBook ، بدأ يظهر جليا باطلاق أول برنامج اعلاني خاص بالموقع ، وهو يتيح لكل المستخدمين امكانية عرض اعلاناتهم على صفحات الموقع ، وفقا للشرط والبنود التي يحددها ، اعتماد على نظام احتساب الضغطات وهو نظام تتبناه معظم الشركات الإعلانية عبر الأنترنيت مثل google ، MSN و yahoo والعديد من الشركات الأخرى .
ولأن موقع FaceBook  هو أكثر الشبكات الإجتماعية شهرة وتوسعا ، جعل العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى في العالم تتنافس على الإعلان بالموقع ، ما جعل FaceBook يكون في مصاف المواقع الكبرى ذات الدخل الكبير .

أما من اذا تحدثنا عن التسويق عبر الأنترنيت marketing فالنسبة لموقع
FaceBook ، يعنبر الوسط الأكثر ملائمة للتسويق عبر الأنترنيت ، ولو تمعنا النظر قليلا على مختلف الصفحات لوجدنا ان معظم هذه الهدف منه هو الترويج لشىء ما، وعشرات الألاف من الصفات التي تعرض أشياء للبيع عبر مواقع البيع بالعمولة كموقع amazon و موقع ebay وشركة clickbank ، وهذا لأن هذا النوع من التسويق قد لقي رواجا واقبالا كبيرا على مثل هذه الشبكات الإجتماعية .

0 comments:

أخي الحبيب اعلم أن رأيك يهمنا , فإن كان نقداً فسيجعلنا نصلح من أنفسنا , وإن كان مدحاً فهو وسام على صدورنا , رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه و لمزيد من التوضيحات يمكنك أخي الزائر قراءة سياسة الاستخدام الخاصة بالمدونة , وتذكر قول الله عز وجل (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

إرسال تعليق