Pages

الاثنين، 26 ديسمبر، 2011

وسائل الدفع عبر الإنترنت



الدفع عبر الأنترنت أو تحويل الأموال عبر شبكة الأنترنت من أجل البيع أو الشراء أو الحصول على احدى الخدمات المدفوعة الثمن قد أصبح اليوم ضرورة ملحة لا مفر منها مع التوسع المستمر في استخدام الشبكة العنكبوتية في شتى مجالات الحياة خاصة في ميدان التجارة الألكترونية.
قد ترغب في يوم من الأيام في شراء نطاق لموقعك أو تجديده أوشراء كتاب أو دفع مستحقات الإعلانات الخاصة بك أو شراء بعض الحاجيات عبر شبكة الأنترنت.

فالأكيد أنك بحاجة ماسة الى معرفة أدق التفاصيل حول القيام بعمليات الدفع عبر الأنترنت ومعرفة المخاطر التي قد تنجم عن العملية وكل صغيرة وكبيرة تتعلق بكيفية دفع المال عبر الأنترنت


1- مختلف طرق الدفع عبر الإنترنت :

 الدفع بواسطة بطاقة الائتمان : في هذه الحالة العميل يقوم بالدفع عن طريق بطاقة الائتمان التقليدية التي يملكها أين ينبغي عليه اتباع الخطوات التالية:

أولا وقبل مباشرة القيام بأي عملية شراء التأكد من أن الموقع الذي يقدم الخدمة أو الذي يبيع المنتج والذي سنقوم بالشراء من خلاله كموقع أمازون يجب التأكد من أنه يحتوي على نظام دفع جد أمن من كل مخاطر القرصنة، بحيث يحتوي هذا النظام على وسائل لتشفير المعلومات الشخصية للعميل (كالإسم واللقب والعنوان والمعلومات البنكية كرقم الحساب أو رقم بطاقة الإئتمان والذي يجعلها غير مرئية، وبالتالي تفادي استيرادها من طرف القراصنة.


ثانيا وبمجرد التأكد من أمان الموقع والمعلومات المقدمة من طرف العميل نقوم بادخال المعلومات التالية :

 * الإسم الكامل  * تفاصيل البنك  * الأرقام ال 16 الخاصة بالبطاقة  * الأربع 4 أرقام المتعلقة بمدة انتهاء صلاحية البطاقة (الشهر والسنة)
 * الثلاث 3 أرقام الموجودة على ظهر البطاقة

بهدها قم بتفعيل عملية الدفع للتحقق من صحة المعلومات التي تم ادخالها وفي حالة حدوث أي طارئ أو خطأ يجب الإتصال فورا بمقدم الخدمة.

 الدفع بدون بطاقة الائتمان  :
هي خدمات شائعة الإستعمال من طرف مستخدمي النات، بحيث يمكنهم دفع ثمن مشترياتهم بدون الكشف عن رقم بطاقة الإئتمان كما انها تستقطب تعامل الكثير من الشركات التجارية عبر الأنترنت ورجال الأعمال.

من بين هذه الخدمات هي خدمة بنك Paypal المنافس الشهير ل Google Checkout

 الدفع عن طريق بنك الباي بال : هذه الخدمة تتطلب الدفع عبر الانترنت على عنوان البريد الالكتروني ورقم بطاقة الائتمان (رقم بطاقة الإئتمان يتم تقديمه في المرة الأولى فقط عند عملية التسجيل)

كيفية استخدام باي بال : • فتح حساب عن طريق تقديم عنوان البريد الإلكتروني الذي يعتبر هو اسم المستخدم الذي ستقوم بتسجيل الدخول الى حسابك من خلاله، العنوان البريدي ومعلومات عن  الحساب المصرفي الخاص بك


اتبع اجراءات الدفع إلى موقع التاجر وهوالموقع الذي ستقوم بشراء منتجاتك من خلاله (عن طريق اختيار طريقة الدفع باي بال).

أما فيكما يخص عمليات الشراء على موقع Ebay فالمدفوعات يتم نقلها من بنك  الباي بال  الى حساب إلى آخر، ويتم إخطار البائعين عبر البريد الإلكتروني

كما يمكننا نقل عملية الدفع من حساب الباي بال الى حسابنا المصرفي بأي بنك أخر


• وأخيرا متابعة عملية الدفع


بنك الباي بال هو ليس بوسيلة لدفع المال فقط بل نستطيع من خلاله الحصول على الأموال عن طريق بيع أشياء على الأنترنت كبيع كتاب أو نطاقات أو تقديم خدمات مدفوعة عبر الأنترنت، كما يمكننا القيام بطلب تحويل الأموال عبر البنك.

 ايجابيات بنك الباي بال :   • لا يتم تقديم رقم بطاقة الائتمان الى التاجر مباشرة عبر على الانترنت بل يتم تقديمها الى البنك عند عملية التسجيل فقط
  • سرعة المعاملات


سلبيات البنك :

توجد بعض المخاطر في عمليات الدفع عن طريق الباي بال والتي تمثل في خداع المشتري عن طريق انشاء مواقع تشبه البنك تماما وبعض المخاطر التي سنتطرق اليها بمواضيع لاحقة.


الدفع عن طريق Google Checkout : هي خدمة جديدة للدفع عبر الأنترنت منافسة لبنك الباي بال لكنها تتعامل مع التجار المعتمدين من طرف شركة google فقط.


2 - نقل الأموال عبر الأنترنت :

كل البنوك الكبرى في العالم أصبحت تنتهج أساليب للدفع ونقل و تحويل الأموال عبر الأنترنت عن طريق اصدار بطاقات خاصة بها لدفع ونقل الأموال عبر الأنترنت مباشرة.

0 comments:

أخي الحبيب اعلم أن رأيك يهمنا , فإن كان نقداً فسيجعلنا نصلح من أنفسنا , وإن كان مدحاً فهو وسام على صدورنا , رجاء تجنب استعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه و لمزيد من التوضيحات يمكنك أخي الزائر قراءة سياسة الاستخدام الخاصة بالمدونة , وتذكر قول الله عز وجل (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

إرسال تعليق